وكيف اســتوعبها الإســــــلام
بالرغم مما تتركه مقالاتى ف المدونة او خارجها عن انى ذا طابع قومى الا ان هذه هى المرة الاولى التى اتحدث فيها عن وجهه نظرى ف القوميه العربيه خاصة وفكرة القوميه بشكل عام:
ارى ان القومية جزء من التركيبه البشرية الطبيعيه للانسان..فالمرء بطبيعته بيحب الانتماء لنفسه ثم لاسرته فعائلته فوطنه ثم تاتى فكرة القومية... والتى من المفروض بطبيعة الحال ان لا تحجبه عن الانتماء لآدميته..اى لاخوته ف الانسانية وفى الانتساب لرجل واحد هو " آدم عليه السلام"..
ولكن كيف تتحقق فكرة الانتماء بين البشر الاخوة جميعا.. فطرنا الله عز و جل على الانتماء للاقرب فالاقرب الى أن يحدث الانتماء الاخير...لذا فشرط اتحاد البشر جميعا هو وجود طابع قومى لكل مجموعه او فرقه.. هذا الطابع يقام على اساس النسب اولا واتحاد الثقافة والاهداف ثانيا.. وهذا ما يتحقق والى حد كبير فى فكرة" القومية العربية" حيث ان معظمنا من ساكنى الوطن العربى ينتمون الى " سام ابن سيدنا نوح عليه السلام".. وكلنا ننتمى الى ثقافة عربية و اسلاميه واحده وان تباينت احلامنا فهى ف النهايه تسبح فى نفس الاتجاه..
لذا فانا اصدق ف القومية العربية كخطوة حقيقية واساسيه للقومية الانسانيه شامله واصدق ف القومية ولكن بدون عنصرية او احساس بالتعالى
واوئمن بالقومية اولا واخيرا..لأن الله فطرنا على ذلك ولانه سبحانه وتعالى"" جعلنا شعوبا وقبائل لتعارفوا"
تأمل قول الله عز وجل..." شعوبا وقبائل "حقيقة ثابته.. ولكن لتعارفوا.. حيث يسهل التعارف بينا
للتقريب:
تصور ان لديك نحو مائه طالب فى مدرسة ما وتريد ان يسهل التعارف بينهم جميعا فاذا قسمتهم لنحو خمس مجموعات مثلا...سيسهل التعارف داخل كل مجموعه ... ثم عندما يتعارف واحد من داخل المجوعة على فرد ما من مجوعه اخرى.. ثم يتحدث مع مجموعته عنه سيتم بذلك التعارف بينه وبين العشروون طالبا دفعة واحده
وارى فى القومية اعتزاز بالنفس واعتزاز بالهوية وحبا فى عطاء الله حيث خلقنى الله " سبحانه وتعالى" انسان عربى .. وانا ارضى بذلك بل واعتز وافتخر به
لذا فانا اعلن اننى اعتز باهلى وبو طنى وبقوميتى ... لكنها كخطوة ثابته لا بد منها من اجل التعارف بين بنى آدم اجمعين لذا فانا لست قوميا بالمعنى المتداول او المتعارف عليه..
.ولكنى اصدق ف القومية حسبما تبين لى من فهمى واستيعابى للقرآن الكريم اولا وحياة الرسول " صلى الله عليه وسلم" الذى اعتز بكونة عربيا واحب موطن مولده بمكة.. ولكن مع التاكيد بانه لافرق بين عربى واعجمى الا بالتقوى وعلى عكس ما قد يتصور البعض بان الاسلام ضد القوميه
اولا : الاسلام يعلو ويرتقى على ان يكون ضد نظرية بعينها ... فالإسلام يستوعب ما يتفق مع الفطرة.. والاسلام ليس مجرد نظريه تصطدم مع غيرها من النظريات .. انما هو دين الله ...الاسلام منهج شامل وعام يضع العديد والعديد من النظريات التى تصلح حال البشر .. اساس وقوام متكامل لبناء الحياه...
على العكس من القومية التى تختص فرع واحد من الحياه الانسانيه
اما عن استيعاب الاسلام للقومية فهو حقيقة حسب فهمى المتواضع..حيث ان الاسلام يدعو للاتحاد والتآلف..فاعود مرة اخرى الى ان هذا الاتحاد ياتى عندما ننتمى لانفسنا ثم .. ثم.. وحيث ان الاسلام يدعو المرء الى الانتماء الى اهله وعشيرته والانتساب اليهم "ادعوهم الى ابائهم" ويامر بصله الرحم..والاهل هم الوطن والوطن عربى..قوم واحد داخل امه اسلاميه واحده
" والفاهمين خطأا للإسلام" لا ينتقدون انتماء المرء لعائلته فلماذا ينتقدون انتماءه لعروبته والقادر على الانتماء الى اهله وعشيرته هو القادر على حمل لواء الاسلام عاليا.. لذا فنحن نجد سلمان الفارسى احد الصحابه الاجلاء يلقب "بالفارسى" نسبة الى فارس.. و " البخارى" نسبه الى بخارة من بلاد الهند .. والنووى " نسبة الى نوة
كلهم كانوا ينتمون الى بلادهم
والاسلام هو كيانهم نفسه.. هو ذاتهم التى لاتنفصل عنهم...هو لسان حالهم
لذا فانا اصدق ف القومية لان الاسلام دعا اليها وان اول من نشروا دعوتها هم " جمال الدين الافغانى" ومن بعده الامام الجليل" محمد عبده"
فالقومية يا اخوانى فطرة انسانيه لا يمكن تخطيها مطلقا
والله اعلى واعلم
هناك ٦ تعليقات:
اولا يا اخي انا احييك لانك اخذت خطوة ولكن اذا اردت ان تسمع نصيحتي فاسمع انت لا تتبع اسلوب منهجي في مدونتك فمثلا انت تنادي بلغة الضاد وانت تكتب بلغة مبتذلة جدا وقد قرات في المدونة كلمة سكسة ثانيا انت تورد معلومات خطا وانا اعرف انك لا تقصد ولكنه الجهل بالشيء فمحمد عبده لم ينادي بالقومية ولكنه اسس جمعية العروة الوثقي لمساندة التفاف المسلمين حول خليفة واحد وكان حينئذ عبد الحميد الثاني ثالثا فكرة القومية اصلها ليس عربي لك ان تضحك ان القومية التي تنادي بها اصلها ليس من العرب انما هي مستوردة وهي السبب في تفكك الامة الاسلامية وتعداد العرب من المسلمين لا يتجاوز السدس اخيرا انت تستشهد بالاسلام وهذه الكارثة الا تعلم ان الجزيرة العربية لم يطاها مستعمر وكنت كلها عربية وبالرغم من هذا عروبتهم لم توحدهم بل وحدهم الاسلام يا اخي لا تكن من الذين اتبعوا اهواء قوم قد ضلوا فاضلوا وضلوا عن سواء السبيل وحينما قال احد المهاجرين عندما قام نزاع بين المهاجرين والانصار قال يا للمهاجرين فرد عليه الاخر وقال يا للانصار فقال النبي ابدعوي الجاهلية وانا بين اظهركم دعوها فانها منتنة والله الموفق
غير معروف:
كنت اتمنى ان تكون معروفا...لكى اتمكن جيدا من الرد عليك...
ثم لماذا لم تذكر اسمك...نوع من الجبن مثلا او..الخجل..
مبدأيا:
انا احترم جدا اى اختلاف معى فى الراى لكن لابد ان يكون صاحب الاختلاف ذا منهجيه ورؤيه واضحه نابعه من تفكيره وابداعه الذاتى وليست مما يلقن او يسقى له بالملعقه
الرد عليك:
1-
كلمة " سكسكة" التى قلت انها موجودة فى كلامى هى لا توجد مطلقا ويبدو انك هيىء لك رؤيتها نظرا لقصر نظرك او صغر عقلك..
نصيحتى لك ان تعرف كيف تختلف ولماذا تختلف ثم تتأمل مع من تختلف..
2-اسلوبى متنوع بين الكلمات العربية الواضحة المعنى والمدلول... وهذا يتضح فى مقالاتى السياسيه والفكرية... وهناك موضوعات اخرى استخدم فيها لغة الشارع المصرى لتقريب فكرتى الى الناس
3-الحمله المقصود بها ليس المناداة بالتحدث باللغه العربيه الفصحى ولكن التحدث والفخر للحديث باللغة العربيه دون اللغات الاجنبيه...يعنى ببساطه الرجوع للعربى بتاعنا وعدم اللجوء لاى لغه اجنبيه.. وليست حمله لدعم الفصحى
وان كنت فهمت ذلك فهذا خطأك وعدم استيعابك انت
4-
من قال لك ان محمد عبده لم يدعو للقومية العربيه...ياعزيزى انت هو الجهل بعينه وانت هو التقليد بعينه..ماذا قرأت انت عن محمد عبده..وماذا قرأت لمحمد عبده.. وماذا استوعبت من كلام محمدعبده عن الافغانى... وماذا تعرف عن الافغانى..
راجع مصادرك او قرائاتك ان كانت لك قرائات
5-
يبدو انك لم تقرأ مقالى جيدا وان كنت قرأتاه فانت لم تستوعبه جيدا..
لذا فانصحك باعادة قرائته واستعن باحد الناس ليساعدك على فهمه
احمد او غير معروف:
لقد قرات تعليقك... ولم انشره لانك تاخذ طابعا دينى .. وان ايضا مسلم ومتدين... ولا اريد ان يظهر الامر وكانى على خلاف مع المتدينين لانى منهم بالطبع
اما عن اعتذارك عن الكلمات فانا اقبله ..
وان كان ردى فيه قسوة ف الكلمات فهذه عادتى..لانى قد اؤمن بفكرتى لاننى توصلت اليها بعد تفكير وقراءه عميقه .. وهداية من الله... ولم يكن المقصود منها مجارة لك مطلقا ف الحديث
ان اختلفنا ففى النهايه هدفنا جميعا واحد وان اختلفنا ف الطرق
تحياتى
بتكتب مواضيع انت يادكتور
بتفجر جوا الواحد كلام .. ميكفهوش علشان يرد عليك
موضوع بحجم موضوعك الاصلى ..
بس انا معنديش طولة بال ف انى ارد ده كله .. فهكتفى واقلك لا فض فوهك
وقريبا ارد عليك بقى بموضوع عندى ف المدونه
تحياتى
في البدايه أحب أقول اني انسان عادي جدا _طبعا مسلم بس أكيد مش ممتشدد ولا خلافه _
كنت لازم أقول الكلمتين دول قبل الكلمتين الجايين.
القوميه هي احساس بالترابط .... احساس بالوحده.... جميل جدا ان احنا ندعو للترابط والوحده....بس أنا شايف _ودي وجهة نظرى مش أكتر _ إن الوحده لما تكون أصلها الدين الاسلامي ..ولما يكون تجمعنا حول ديننا اللى بنحبه ... ونفسنا نخدمه أكيد هتكون أقوي ...أو على الاقل ليها دافع.... دا طبعا من وجهة نظر عقليه بحته ...وليست دينيه على الاطلاق...
وده خلاف استنكار بعض كبار علماء المسلمين الدعوه للقوميه ....والبعد عن مجمعنا الاساسي ...اللي هو ديننا الاسلامي........
وأخيرا كنت احب استفسر عن علاقه ادعوهم لابائهم وصله الارحام بالقوميه ...
معلوماتي تقول ان "ادعوهم لابائهم" هي تفسير لموضوع التبني ودعوة اليتامي باسماء من تبناهم ..وليس لها أدنى علاقه بموضوع القوميه.........
انا بأسف ان كانت وجهة نظري مخالفه
ولكن كان هناك دائما الرأي والرأي الآخر....
وفي النهايه كنت أحب أطلب طلب....
إنى انضم معاكم في حمله مساندة اللغه العربيه....
أنا عارف اني اتكلمت كتيييييييييررر
بس معلش كنت عايز أوضح وجهة نظري
أشكرك
وسلاااااااااااااام
!!!! مصطفى " الشاعر الرومانسى":
ارحب بك كاول زياره لك فى مدونتى واتمنى بالطبع ان لا تكون الاخيرة
وانا قادر باذن الله على استيعاب الا اختلاف...لان الاختلاف الفكرى هدفه ف النهايه الوصول الى الحق والصواب...وهذا ما ابغيه دائما ان ابحث عن الخق وان يهدين الله له.... وعليك انت طبعا بالمثل
عزيزى مصطفى:
الوحده جمعاء اساسها الاسلام طبعا وكون البشر كلهم من اب واحد وام واحده
اما فكرة القوميهالتى اتحدث عنها .. فهو ارتباط فطرى شأن انتسابى لعائلتى.. شأن انتسابى لوطنى فنا اسمى
السيد شبل ابراهيم بركات
هل عندما انتمى لاسمى ولعائلتى هل هذا عكس الاسلام او يتخالف مع ديننا العظيم... بالعكس هذا ما طلبه مننا الدين.. ولذا كان استخدامى للايات الكريمه فقى محلها... وقد قال رسولنا الحبيب " لا فضل لعربى على اعجمى " اذن فهناك عربى وهناك اعجمى... لكن عندما تنتمى لعروبتك اياك ان تشعر بفضل او تفاخر لان الاسلام ينهى عن العنصريه او التعالى..لا اريد ان اكرر ما كتبته فى مقالى لذا اطالبك بالعودة والقراءه بتأمل طالبا من الله ان يهديك الحقيقة محكما عقلك انت لا عقل غيرك
اما عن انضمامك للحمله فهذا شىء ايجابى ونرحب بك طبعا
نورت المدونة .....
إرسال تعليق